عاجل : القضاء الاداري يحكم باعادة فرز الاصوات الخاصة بجهة كليميم واد نون         رئيس المنطقة الامنية لكليميم" برحو" يشرف شخصيا على المرور باحد شوارع المدينة             حجاج الاقاليم الصحراوية يتوجهون للديار المقدسة             دار الاطفال بكليميم نمودج للحكامة في التسيير الاداري والمالي (روبورطاج)             ممثلو ساكنة جماعة ايت بوفلن اقليم كليميم يستلمون سيارة اسعاف             الوالي "ابهي" يراس الاحتفالات المخلدة لدكرى عيد العرش المجيد بكليميم والنواحي            
https://media.joomeo.com/medium/5803fa7da4c32.jpg
افتتاحية

منع الاتصال عبر الفايبر وواتساب وسكايب وجه آخر لانعدام الحريات بالمغرب

 
استطلاع رأي
هل تنامي احتجاجات المعطلين بالصحراء ستعيد تاريخ 1999 ؟

نعم
لا


 
عيون الصحراء TV

شبكة وحدة السلامة الطرقية بالصحراء في حملة تحسيسية


لحسن الشرفي لعيون الصحراء : لهذه الاسباب التحقت بحزب الاستقلال


تصريح نائبة رئيس الجهة حول معرض الصناعة التقليدية


تصريح احدى المستفيدات من قفة رمضان


تصريح رئيسة الجمعية المغربية لمساعدة ربة الاسرة المحتاجة حول قفة رمضان

 
بورتري

أمينة بوتاح بطلة منبعها مدينة السمارة


فاطمة الأمين… صوت نسائي سطع نجمها في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية المغربية

 
مجتمع

رئيس المنطقة الامنية لكليميم" برحو" يشرف شخصيا على المرور باحد شوارع المدينة


حجاج الاقاليم الصحراوية يتوجهون للديار المقدسة


دار الاطفال بكليميم نمودج للحكامة في التسيير الاداري والمالي (روبورطاج)


ممثلو ساكنة جماعة ايت بوفلن اقليم كليميم يستلمون سيارة اسعاف


الوالي "ابهي" يراس الاحتفالات المخلدة لدكرى عيد العرش المجيد بكليميم والنواحي

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
فن وثقافة

جولة فنية لأوديسا بمسرحية مراد شرتات


اتحاد المبدعين المغاربة بالعيون يكرم الشاعر"سي محمد المناوري"

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 4
زوار اليوم 558
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
إعلان
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يناير 2018 الساعة 53 : 14


 

عيون الصحراء : بقلم الكاتب : د.لحبيب النعيمي _ دكتوراه في القانون العام 

 

  تعددت البحوث والكتابات بما فيها الكولونيالية التي تناولت الظاهرة الاجتماعية بالصحراء، فالمجتمع الصحراوي قبلي بامتياز يعيش على تعددية اثنية تتعايش منذ قرون، في إطار نمط من البداوة والترحال وتحت نظام عرفي اتفاقي تغيب فيه سلطة المركز.  

    إن ظاهرة الاستقرار المجالي بالصحراء أو حتى الحضري فيما بعد، ارتبطت ارتباطا وثيقا بالظاهرة الاستعمارية التي قيدت حرية تنقل وترحال البدو، فالمطر بوصلة أهل الصحراء، لكن فجأة ظهرت الحدود السياسية والوثائق الثبوتية والمشاريع الاستغلالية في تعارض مع الحدود السكانية لأهل المنطقة.

     عدم التطابق هذا بين الحدود السكانية والسياسية على مستوى الصحراء، يفسر كيفية تفاعل المشروع الاستعماري الفرنسي الإسباني للمنطقة مع البنية الاجتماعية المحلية ولعوامل القوة والوهن بين ثناياها، وبالتالي اللعب على تناقضاتها وإحيائها بغية التفكيك والاستحواذ.

    إن تفكيك البنى الاجتماعية وتعريتها مسؤولية فكرية وأخلاقية قبل أن تكون ضرورة مرحلية.

    في خضم هذا الواقع السوسيو ثقافي للمنطقة المتسم بعصبوية  الانتماء وانقسامية أفقية متعددة لبنى المجتمع الصحراوي، علاوة على الخصوصية القانونية والسياسية لها، اتسم التدبير السياسي المغربي للشأن القبلي بالمنطقة بنوع من البراغماتية والرهان على ثمة الاستقرار والولاء ولو على حساب الديمقراطية والتحديث السياسي للمجتمع ومؤسساته.

    هذا الافتراض يدفعنا إلى محاولة الإحاطة ببعض الخصائص العامة المرتبطة بالمجتمع الصحراوي، نستنتج من تفاصيلها مدخلات القبيلة بالصحراء في تفاعلها مع المركز، ومخرجات هذا الأخير على ضوء تدبيره للشأن القبلي بالصحراء.

 

أولا: بعض الخصائص العامة للمجتمع الصحراوي:

 

_ إن الصراع والاستقطاب القبلي الحاد يخفي تفاوتا طبقيا مزمنا، داخل البنية القبلية الواحدة، ليتم تشويه الصراع من صراع أفكار وقيم، صراع بين من يملك ومن لايملك، إلى صراع أعراق وسلالات وأساطير مؤسسة لأشكال اجتماعية انصهرت في بوثقة السياسة والدين وفجوات التاريخ، فعوض أن يكون الصراع رأسيا يصبح أفقيا بين بنى المجتمع التقليدية.

_ لقد تحول الحزب والمجتمع المدني في معظمه بالصحراء، إلى مخلوق مشوه، فانتقلت القبيلة بأسوأ مافيها إلى أجهزة وخطاب المؤسسات الحزبية.

    فرمز الحزب الانتخابي وإسمه يختزل في الشخص الواحد وعشيرته، مما يؤثر على العملية السياسية برمتها، فالنخب المفرزة تقليدية في جوهرها حديثة في خطابها لا تمثل المجتمع في عموميته.

_ قد لا يستغرب الملاحظ عندما يرى شيوخ القبائل بالصحراء، تجارا ووعاظ وتارة أخرى مناضلي أحزاب وفي نفس الوقت موظفين حكوميين، تعدد الأدوار هذا تمليه ضرورة الضبط والتحكم للمجتمع، وبالتالي خلق تمايز وصراع داخل القبيلة الواحدة وبين القبائل الأخرى، فالرهان على رضى ومودة المخزن أهم  مدخل لبلوغ الزعامة المجالية واحتكار السلطة، مما يمثل صمام أمان يحول دون اتجاه المطالب  بشكل مباشر نحو السلطة المركزية، فمعادلة الريع مقابل الولاء تجعل من مؤسسة الشيخ أو (المنتخب) تثابر في احتواء أي احتجاج قبلي حفاظا على رمزيتها ومصالحها أمام أفراد المكون القبلي وكذا السلطة المركزية.

_ شخصنة المؤسسات التقليدية، إذ نقف أمام معادلة القبيلة الشخص أو الفخذ الشخص، لدرجة نسج تصورات خارقة ومبالغ فيها لهذه الزعامات، مما يخدم شرعيتها واستمرارية وجودها.

_ إن فلسفة القبلية السياسية، تقوم على أساس تمجيد الذات وتبخيس الآخر، في تطابق مع النظريات العرقية العنصرية التي شهدها التاريخ (النازية، الفاشية ...)، فالقبيلة ليست جزءا من المجتمع المدني، فهي مؤسسة إرثية الانخراط فيها محدود ومقتصر على رابطة الدم واستثناءا الاستظلال بحمايتها.

_ المجتمع الصحراوي قدري وغيبي إلى حد كبير في ميوله الإيماني، كامتداد طبيعي للمجتمع العربي الذي يعيش قطاع مهم منه على قدرية الأحداث، في تحجيم لمفهوم العقل والرضوخ لإستيلاب الإتكالية والعاطفة، فالنجاحات تحسب لفعل المجتمع، بينما الفشل هو إما عقاب رباني أو مشيئة قادر دون الغوص في مدى علمية وعقلانية المسببات.

_ لازال منطق الغنيمة يحكم علاقة القبيلة بالدولة في الصحراء، لذا فأصوات عدم الرضا والتنديد بالإقصاء والتهميش ترتفع عاليا إبان أي مخرجات للنظام في تفاعله مع قضايا المنطقة سياسيا، اجتماعيا، اقتصاديا وثقافيا (التعيين في مناصب المسؤولية بالإدارة الترابية ومنح الأوسمة الملكية على رموز المنطقة نموذجا).

      إن الإشكالية في المجتمعات في البلدان العربية متعلقة بالعدالة التوزيعية، وباعتبار التشكيلة الاجتماعية المتكوّنة من العشائر والقبائل والطوائف، يلجأ المواطنون إلى الانتماءات الفرعية للحصول على مخرجات النظام السياسي عن طريق هذه البنى غير الرسمية1.

      بالرغم من ذلك فإن البنى التقليدية ليست كلها شرا مطلقا، فمادامت قدرا مقدرا، كيف إذا يمكن توظيف واستغلال أفضل مافيها من قيم التضامن والتكافل الاجتماعي بين الأنوية المشكلة للبناء القبلي في تفرعاته وبطونه، وكذا في علاقته بمحيطه الاجتماعي والسياسي؟ وهو ما يطلق عليه في أدبيات علم السياسة بالتنمية السياسية أو التحديث السياسي.

 

ثانيا: المخرجات بالصحراء:

وسائل ضغط القبيلة في تفاعلها مع قرارات المركز:

أ _ الاجتماعات واللقاءات الشعبية:

     دأبت القبائل بالصحراء على عقد اجتماعاتها الداخلية سواء لتدبير مشاكلها الذاتية أو في علاقتها مع المحيط، لكن مايهمنا في هذه الدراسة معرفة كيف تتشكل المواقف والرؤى أمام سياسات المركز اتجاه المنطقة.

     هنا وجب التمييز بين مستويين من المواقف، الأول يهم الأعيان والرموز المشكلة من الشيوخ وكبار المقاولين والمنتخبين، الذين تتقاطع مصالحهم إلى حد كبير مع المخزن، بينما المستوى الثاني يهم فئة الشباب التي تعد أكثر تمردا واندفاعا في التعبير عن المواقف الراديكالية.

      أمام هذا الوضع غالبا ما ترجح كفة المستوى الأول من المواقف، لاعتبارات تتعلق أساسا بالعادات والتقاليد الشعبية التي تحترم الأكبر سنا وتجربة، وتدين أي انتقاد حاد أو خصومة في هذا الإطار، إضافة إلى أسلوب الإكراميات وتوزيع فتات الريع لامتصاص

1 : يوسف زدام، الثقافة السياسية في البلدان العربية: دراسة في تأثير المحدّدات غير السياسية، ( بيروت: مجلة المستقبل العربي، العدد 429، نونبر 2014)، ص34.

 الغضب، دون تجاهل محدودية الوعي الثقافي لهذه الفئة، الذي قد يؤهلها لوعي أعمق بإختلالات المجتمع وبالتالي التحرر من وصاية مؤسسة القبيلة.

ب _ المواسم الدينية وزيارات الأضرحة:

    انتشرت في السنوات الأخيرة الاحتفالات بالمواسم الدينية، وتعددت الأضرحة والقبور التي حظيت بزيارات غفيرة لجمهور من (الأحفاد والمريدين)، بمباركة من السلطة وتشجيع منها، كنوع من الاحتواء للتدين الشعبي وتوجيهه نحو تعزيز الشرعنة، بينما لسان حال القبائل وكأنها تقول نحن هنا موجودون، وحجمنا كذا.

     فلطالما اضطلعت الزوايا بالشمال الإفريقي تاريخيا بأدوار دينية، سياسية، اجتماعية واقتصادية متعددة، تتقاطع في الكثير من أهدافها مع مفهوم الحزب السياسي.

ج _ البلاغات والملتمسات:

     إذا أخذنا بعين الاعتبار التفاوت المطلق في القدرات الذاتية والموضوعية بين الدولة كجهاز اجتماعي منظم يحتكر وسائل الإكراه المادية والمعنوية، ومؤسسة القبيلة كبنية عاطفية الرابطة لحظية رد الفعل ومخترقة أخلاقيا، فان تفاعل القبيلة مع المستجد العادي أو الطارئ يتسم استباقا بمرونة وحذر شديدين.

     لذالك، تسارع هذه الأخيرة إلى إصدار بيانات حقيقة أو احتجاج تبرر مطالب القبيلة كتكتيك دبلوماسي، في أفق إستراتيجية تروم تحقيق مطالب القبيلة أو تعديل خيارات الدولة بخصوص قراراتها.

    ويمكن أن تلجأ أيضا لصياغة ملتمسات مثقلة بعبارات الولاء والاستعطاف إلى المركز، في إشارة إلى ثنائية الطاعة مقابل الاستجابة.

د _ التظاهر والعصيان المدني:

      قد تصل العلاقة بين القبيلة والدولة إلى هذا المستوى من الاحتجاج المادي والعنيف أحيانا، عندما تتراكم المطالب الاجتماعية أو تنتزع مكاسب أو حقوق عينية مرتبطة بالأرض من القبيلة.

     لكن المثير للانتباه هنا، أنه ناذرا ما تلتئم نفس وجهات النظر بين زعامات القبيلة وقواعدها العريضة، فعندما يتعلق الأمر بالاحتجاج العنيف تستكين هذه الزعامات للخلف لأن إستمراريتها مرتبطة أساسا بالولاء للمخزن ولمصالحها المادية، فهي ليست وليدة ديمقراطية داخلية، بل امتداد لخاصيتي التعيين أوالتوريث.


971

0






 

هام جداً قبل أن تكتبوا تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الإنصات لعرض اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمجلس المستشارين

تجريب الدبلوماسية الثقافية لحل الخلافات المغربية الجزائرية

اهتمام اسباني بإفريقيا وحضور رئيس حكومة مدريد راخوي جلسة بمشاركة زعيم البوليساريو في مالابو

المغرب في المركز الأول عالميا، ليس في مجال الثقافة أو العلوم بل في إنتاج الحشيش

السلامة الطرقية بأسا: بين الإحتفالية والممارسة

ملك المغرب أكثر شخصية قيادية

الإمام .. تشكيلي صحراوي "انتقم" من قاتل والدته بالألوان

تعيين "مبعوث خاص" إلى الصحراء: سياسة الأمر الواقع للاتحاد الإفريقي لن تنال من التزام المغرب بالدفا

حزب المصباح بجهة العيون يندد بقرار الإتحاد الإفريقي الأخير

مبعوث الاتحاد الإفريقي في نزاع الصحراء يتجه الى زيارة بكين وموسكو بعد زيارة واشنطن وباريس ولندن ومدر

المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات





 
كاريكاتير و صورة

حماية المفسدين والهجوم على الموظفين
 
مواعيد و اعلانات

تاسيس المكتب الاقليمي لجمعية موظفي الجماعات الترابية بالسمارة السبت 06 ماي الجاري


الاجتهاد بين التصور والممارسة عنوان درس افتتاحي

 
مقالات حرة

الى كل من صمت عن الحق


من لا تراث له لا هوية له


المغرب وتدبير الشأن القبلي بالصحراء: دراسة في المدخلات والمخرجات


التعليم والصحة والتشغيل اساس التنمية

 
شاهد على العصر

المعتقل السابق محمد المجاهدي يطعن في رؤساء اللجن الجهوية لحقوق الإنسان الثلاثة ليسو ضحايا الانتهاكا

 
سياسة

منتخب باحد الجماعات الترابية بجهة العيون يقضي جل اوقاته باحد المطعم العصرية (الصورة)


عبدي طه رئيس الجماعة الترابية لجديرية يوضح


القضاء ينتصر للمستشار الجماعي "حمدناه بيه" ببوجدور


بنشماس يخلف العمري على راس حزب الاصالة والمعاصرة


نجاح والي العيون في افشال مخططات المناوئين للوحدة الترابية واعادة الثقة للمستثمرين

 
تربية وتكوين

حق الرد مكفول: مدير الثانوية الاعدادية علال بن عبد الله يرد على مقال تكريم الأستاذ الداودي عبد الرحمان


الحفل الختامي المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء

 
رياضة

سباق مدينة العيون للحمام الزاجل


عصبة الصحراء تزاوج بين الرياضي والانساني في ليلة النجوم بالسمارة

 
صحافة وإعلام

"مجاهد" و"البقالي "يؤطران لقاء تواصليا بالعيون "فيديو"

 
تراث

عميدة العمل الجمعوي بالعيون "العزة السلامي" تكرم " احمد حجي "مدير عام وكالة الجنوب السابق

 
إعلان
 
ترتيبنا بأليكسا
 
أدسنس
 
خدمات بريدية

 
بورتري
 
تحقيق

قطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر بإقليم السمارة : مجهودات جبارة أساسها التنمية المستدامة


الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة : نموذج واعد في قلب المغرب الأخضر

 
علوم وتكنولوجيا

جمعية اطباء جهة العيون تنظم اياما علمية

 
فعاليات مهرجان تاغروين خيمة التسامح خلال يومه الثالث